مقدمة لقواعد الغناء (الترنيم ) الصحيح

قيادة التسبيح والعبادة - مدرسة التسبيح - مهارات التسبيح - فن التسبيح

" إهتفى للرب يا كل الأرض . إهتفوا و رنموا و غنوا " ( مز 98 : 4 )
يعتبر صوت الإنسان أجمل آله موسيقية على الإطلاق , لذلك قد خصصنا له فصلاً منفصلاً بهذا الكتاب سيساعدنا كمرنمين أن نصقل هذه الجوهرة التى إئتمنا عليها الله و نقدم له أفضل ما يمكننا لتسبيح إسمه و ترك أفضل أثر على قلبه .
لقرون عديدة تضمن تدريب الأصوات كثيراً من النظريات الغريبة و الرائعة كما تضمن كثيراً من طرق التدريب التى أشاد بها البعض و انتقدها البعض الآخر بقوة و فى هذا الفصل سنذكر بعضها .
تعريفات موسيقية هامة :
فى البداية هناك بعض التعريفات الهامة لكل مرنم حيث قد تحتاجها عند قراءة النوتة الموسيقية , أو قد تكتبها فوق كلمات الترانيم لتتذكر التعبيرات الموسيقية اللازمة عند الترنيم أو حتى عند سماع هذه التعريفات أثناء الحديث بين الموسيقيين :
الإسم اللاتينى أو الإنجليزى
الإختصار ( إن وجد )
المعنى
Pianissimo
pp
هادىء جداً ( ضعيف جداً )
Piano
p
هادىء ( ضعيف ) – خفيف – لين
Mezzo Forte
mf
متوسط القوة
Forte
f
قوى
Fortissimo
ff
قوى جداً
Legato

نوت مربوطة ببعضها
Staccato

نوت مخطوفة متقطعة
Crescendo
cresc.
بقوة تدريجياً <
Diminuendo
dim.
بخفة تدريجياً >
A Cappella

ترنيم بدون مصاحبة آلة موسيقية
Soprano

الصوت الرفيع للنساء و مداه من   " رى " أعلى " دو " الوسطى حتى " صول " نوتة رقم 13 أعلى " دو " الوسطى
Alto

الصوت الغليظ للنساء و مداه من   " لا " أسفل " دو " الوسطى حتى " دو " نوتة رقم 8 أعلى " دو " الوسطى
Mezzo- soprano

الصوت الأكثر شيوعاً للنساء ( بين Sop. & Alto )
Tenor

الصوت الرفيع للرجال و مداه من  " فا " التى أسفل " دو " الوسطى حتى " فا " التى أعلى " دو " الوسطى
Bass

الصوت الغليظ للرجال و مداه من  " فا " نوتة رقم 12 أسفل " دو " الوسطى حتى نوتة " دو " الوسطى
Baritone

الصوت الأكثر شيوعاً للرجال      ( بين Ten. & Bass )
Improvisation
Imp.
الإرتجال أثناء الترنيم
Retardando
ret.
إبطاء السرعة ( غالباً ما تذكر فى نهاية اللحن )


ربط نوتتين أو أكثر لنفس الحرف  ( هزة )
Accent
^ و <
ضغطة ( قوة مفاجئة ) و هى على نوتة واحدة فقط

وضع الترنيم المثالى
  1. سلسلة الظهر مفرودة :
    • حتى لا تضغط المعدة و الأمعاء على الرئتين فيأخذا حجمهما الطبيعى و يسهل التنفس
  2. الأكتاف مرتخية :
    • حتى لا تتوتر العضلات عموماً
    • كما أنه يعطى إحساساً عاماً للمرنم و المستمع بالإسترخاء
  3. الذراعان إلى جانبى الجسم فى وضع مسترخى هادىء
  4. البطن مشفوطة نصف شفطة أثناء الترنيم :
    • للترنيم من البطن و ليس الزور و للتحكم فى النفس و ليكون الصوت أفضل , صوت الترنيم من الزور أو الأنف غير مقبول
    • يعطى وضعاً رياضياً و وجاهة للمرنم و يعطى للمستمع إحساساً بالإنتباه و الإيجابية
  5. مستوى الوجه أفقى و حر , فى الوضع الطبيعى و ليس لأعلى أو لأسفل :
    • حتى لا يتعبك أثناء الترنيم , حيث أنه يؤدى للضغط على القصبة الهوائية
    • نفسياً : رفع الرأس لأعلى ( علامة تكبر ) و لأسفل ( علامة خجل )
  6. مرونة الفك السفلى و عضلات الرقبة :
    • حتى لا تعوق عملية التنفس
    • لو مشدود فى النوت العالية فهذا دليل على الترنيم بأسلوب خاطىء

مناطق الغناء
  1. منطقة الصدر ( المنطقة السفلية ) : المدى من " سى – " ( أسفل " دو " الوسطى ) إلى " لا " . أكثرهم راحة .
  2. منطقة الرأس ( المنطقة العليا ) : المدى من " رى + " ( ثامن نوتة أعلى " دو " الوسطى ) إلى أعلى . أكثرهم صعوبة .
  3. منطقة الزور ( المنطقة الإنتقالية ) : المدى من " لا " إلى " رى " . أكثرهم خطراً . لا تجهد صوتك فى هذه المنطقة لئلا يجرح .

النوت العالية و كيفية ترنيمها
أسلوب ترنيم النوت العالية هو أهم ما يميز بين المرنم المتقدم و غير المدرب , لذلك اهتم جيداً للملاحظات التالية و داوم على تنفيذها إلى أن تصبح أسلوب ترنيمك :
  • أتخيل النوتة – أصل لها فى خيالى – أرنمها ( كل هذا فى كسر من الثانية ) و لا أرنم قبل الوصول للنوتة أولاً .
  • راع عدم انزلاق النوت ( قفز و ليس انزلاق ) No Glides .
  • لا تهجم عند قذف النوتة العالية بل تكون بنفس قوة الصوت فى النوت العادية لأن ذلك يزعج المستمع .
  • إحرص ألا تزيد قوة الصوت عند قذف النوت العالية حتى لا يجرح الصوت .

أسباب جرح الصوت
  1. عند ترنيم نوت خارج مدى الصوت ( أعلى أو أسفل )
  2. عند الترنيم أو التكلم بقوة أكثر من إمكانيات الصوت ( فى الهيصة )
  3. عند الترنيم من الزور
  4. عند الضحك أو البكاء لفترة
  5. عندما يكون الصوت أصلاً ضعيف
  6. مشروبات ساخنة جداً , المشروبات المثلجة ( خاصة فى وقت الحر ) , شرب أحدهما وراء الآخر
  7. الصياح
  8. التنفس من الفم
  9. المأكولات الحريفة – مضغ اللبان – الشاى
  10. الأكل الكثير قبل التدريب و الترنيم و الخدمات و التسجيل

كيف تحافظ على صوتك
  1. تجنب الكلام فى الأماكن التى بها ضوضاء
  2. تجنب الكلام أثناء حمل الأشياء الثقيلة
  3. تجنب الكلام أثناء ممارسة التمرينات الرياضية
  4. لا ترنم مباشرة بعد بذل مجهود شاق , كالجرى مثلاً
  5. قلل كلامك أثناء ركوب وسائل المواصلات خاصة المزدحمة مثل التى تذهب للمؤتمرات الصيفية فتجد كل أصدقائك حولك فتنسى نفسك و تفاجأ بصوتك قد بح قبل أن تبدأ المؤتمر
  6. أثناء السفر : تجنب الحديث بصوت مرتفع أو الترنيم أو الضحك
  7. تجنب الكلام بينما الرقبة ليست فى وضع طبيعى مع الجسم
  8. تجنب المدخنين أو الجلوس فى مكان يمتلىء بالدخان
  9. الخروج فى يوم عاصف بالأتربة أو التعرض لعادم السيارات
  10. تجنب المأكولات الحارة أو الكحوليات
  11. تجنب الكحة الشديدة و المستمرة
  12. لا ترنم عند الإصابة بالزكام أو البرد أو عند احتقان الزور
  13. تجنب النحنحة المستمرة فبدلاً من النحنحة يمكنك إخراج الهواء بقوة فى شكل حرف " ه "
  14. تجنب الضحك أو البكاء بصوت مرتفع
  15. إحرص على استعمال أى بونبون ( ملبس – مستحلب ) أو نعناع خصوصاً أثناء الكلام
  16. إمنح صوتك فترات من الراحة على مدار اليوم
  17. لا تعرض نفسك إلى تغيرات جوية فجائية ( من جو ساخن إلى بارد مثلاً )
  18. قلل من كلامك بقدر المستطاع عندما تكون مصاباً بالبرد أو الزكام أو إن كان هناك بحة فى صوتك
  19. لا تستخدم صوتك إلا عند الحاجة
  20. تجنب الترنيم فى درجات صوتية خارج النطاق الصوتى الخاص بك
  21. تجنب الصراخ و حاول أن تستخدم الإشارة أو التصفيق إن أمكن بدلاً من أن تنادى بصوت عالى على أحد
  22. تجنب الحديث لفترة طويلة خصوصاً فى التليفون و اعط لنفسك الوقت الكافى لتتوقف أثناء الكلام لتأخذ كمية هواء مناسبة حتى تستطيع أن تواصل الكلام و ليستريح صوتك قليلاً
  23. تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً و تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة و الشاى و البيبسى و الكولا و يجب تعويضها بكمية مماثلة من الماء
  24. عند الترنيم تجنب حدوث أى توترات بعضلات الرقبة أو عضلات الوجه مثل رفع الحواجب أو تقطيب الحاجبين
  25. لا ترنم عقب الأكل مباشرة , لا تأكل للشبع قبل الترنيم ( و لا ترنم و أنت جوعان و إن كان هذا أخف الشرين )
  26. تساعد المشروبات الدافئة مثل الينسون و النعناع على تحسين الصوت و رائحته مع العلم أن الإكثار من شرب الينسون أثناء التسجيل قد يؤدى إلى ارتخاء الأعصاب و الخمول
كيفية ترنيم الهزات الموسيقية
  • لا تسيح ( تزحلق ) النوت على بعضها ( تذكر أن التحرك بين النوت المختلفة كصعود السلالم و ليس كزحليقة )
  • أثناء التدريب : إنطق صوت " هـ " مكان كل هزة
  • أثناء الأداء أمام الجمهور :
    1. أزل صوت " هـ "
    2. أبدل " هـ " بالهمزة الخفيفة ( ضغطة خفيفة على الزور )
    3. لا تقطع بين نوت الهزة ( تذكر أنه عند الترنيم يجب أن تكون النوت مربوطة Legato )

النشاز : أسبابه و كيفية تلافيه
أسباب الإنحراف عن النوت ( النشاز ) :
  1. عدم تدريب الصوت
  2. عدم التدريب على اللحن و معرفته معرفة جيدة
  3. عدم سماع الآلة المصاحبة بوضوح
  4. الإرهاق الجسدى
  5. إنتهاء النفس أثناء الترنيم
  6. التوتر النفسى
  7. عدم التركيز فى المقدمة الموسيقية للترنيمة

كيفية تلافى الإنحراف عن النوت ( النشاز ) :
  1. التدريب لحفظ نوت اللحن و ليس الإكتفاء بمعرفة شكل اللحن العام
  2. إلقاء النوت العالية عند ترنيمها
  3. ملاحظة ضبط النوت أثناء الترنيم ( عدم نشازها )
  4. سماع و متابعة الآلة المصاحبة أثناء الترنيم و العمل على استمرار ضبط الصوت عليها
  5. التركيز مع المقدمة التى تعزفها الآلة المصاحبة و محاولة الوصول لنوتة البداية
  6. الوقوف بجانب نرنم مشهود له بعدم الإنحراف عن النوت و الحرص على سماعه أثناء الترنيم ( فمه بالقرب من أذنى )
  7. الإهتمام بتدريب الصوت على العلاقة بين النوت ( الفوكاليز vocalise )
  8. متابعة المرنم لنفسه و قياس مدى تقدمه فى الإقلال من النشاز
  9. الترنيم من وقت لآخر أمام أحد الأصدقاء الموسيقيين لنقد الصوت من حيث النشاز
  10. تجنب الإرهاق الجسدى و مراعاة الراحة التامة و النوم الكافى قبل الترنيم ( حفلة أو تسجيل استوديو أو تدريب )
  11. مراعاة قواعد النفس و التدريب عليها
  12. تجنب التوتر النفسى

أضرار التوتر العصبى أثناء الترنيم :
  1. جرح الصوت
  2. الإنحراف عن النوت ( النشاز )
  3. إنقطاع النفس

ليست هناك تعليقات

شكراً على تعليقك على مدونتي .. أرجوا أن يبارك الرب حياتك و يستخدمك لمجد إسمه وامتداد ملكوته .. آمين

تابعنا

تابعنا على موبايلك

المقالات الشائعة

Copyrights © WRWpraises.com. يمكنك إقتباس ما شئت من محتويات المدونة بشرط الإشارة إلى المصدر